mercredi 7 mai 2014

هدر المال العام بويسلان

احمد البوحساني
توصل السيد والي جهة مكناس تافيلالت بمراسلة موقعة من طرف 20 جمعية بويسلان حول استغلال الدعم الموجه للجمعيات المدنية وتوزيعه بطرق عشوائية في غياب معايير موضوعية في طرق الاستفادة من منح الدعم التي من المفترض ان تستفيد منه الجمعيات الفاعلة وذات مردودية.
لكن للأسف الشديد كما هو مكتوب في المراسلة فان المجلس البلدي بويسلان اعتمد معيار الزبونية والمحسوبية والمحابات كمعيار وحيد حيث استفاد مستشارون جماعيون يترأسون او ينتمون لمكاتب هذه الجمعيات هم اواحد أفراد عائلة البعض منهم بآلاف الدراهم.
كما تمت الإشارة الى استفادة جمعيات اوأندية سمية وهمية لعدم ممارسة اي نشاط يذكر. لكن كما سبقة الإشارة  فان احد اعضائها ضمن المستشارين  الجماعين .
كما تمت الإشارة الى توقيت التوزيع دائما ما يصادف توقيت دورات المجلس البلدي مما يوضع كثيرا من علامات الاستفهام.
اضافتا الى ان الجمعيات المدنية الموقعة في البيان على مختلف مجالات اشتغالها تستنكر بشدة طرق الاستفادة خصوصا انه من بين الموقعين جمعيات استفادة من الدعم لكنها تطلب سحب ملفها نظرا لعدم اعتماد المعايير الموضوعية في الانتقاء.
هذا البيان يطالب من خلالها الموقعون بما يلي:
1 – الايقاف الفوري لقرار صرف هذه المنح.
2 – فتح تحقيق عاجل في هذا الملف خصوصا واستفادة اعضاء من المجلس المنتخب طيلة الاربع سنوات الماضية دون أي رد فعل للسلطات المحلية.
3 – احالة هذا الملف على القضاء ومحاسبة المستفيدين من هذا الدعم تطبيقا لربط المسؤولية بالمحاسبة.

وهذا الاطار فقد أكد رئيس جمعية ويسلان لادماج المعاق ان ما قام به المجلس المسير للجماعة الحضرية بويسلان هو ضرب في الصميم للمجهودات المبذولة من طرف الدولة من اجل تقوية العمل الجمعوي الحقيقي والبناء الفاعل والمنتج. كما انه يعد استهتار بالقوانين وخصوصا الدستور الجديد للمملكة الذي أعطى مكانة متقدمة وقوة للعمل الجمعوي الفعال والهادف. كما أشار السيد رئيس الجمعية الى المجهودات الكبيرة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مجال تنمية قدرات الفاعل الجمعوي مما يقوي دور الجمعيات في العمل على قضايا للبلاد التنموية وكذلك في الدبلوماسية الموازية ونشر روح المواطنة الصادقة.






Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire